مؤشر القوة النسبية الRSI ما هو؟ تحليله وكيفية استخدامه في تداولك

مؤشر القوة النسبية الRSI ما هو؟ تحليله وكيفية استخدامه في تداولك


مؤشر القوة النسبية الRSI – ان عليك بشكل عام تعزيز تعلم أساسيات الفوركس و خاصة التحليل الفني، فطريق المؤشرات الفنية يحمل في جعبته العديد من الاستخدامات المهمة لتجار الفوركس سواء لتوقع تحركات الاسعار في السوق، او لتفسير التحركات الحالية للسوق، قد تكون بعض المؤشرات الفنية تعمل بشكل أفضل من غيرها من المؤشرات، و قد ترتفع شعبية بعضها بشكل كبير، و لكن افضلية المؤشر تعتمد بشكل رئيسي على أمر واحد ألا و هو طريقة و اسلوب المتداول بالإضافة الى الهدف المرجو من الاستثمار. و نحن هنا سنتحدث عن اكثر المؤشرات شعبية في التحليل الفني ألا و هو مؤشر القوة النسبية ال RSI.

 

  1. ما هو مؤشر  القوة النسبية الRSI ؟

مؤشر القوة النسبية (RSI : Relative Strength Indicator)، التي وضعها ج. ويلز وايلدر عام 1978، هو مؤشر الزخم الذي يقيس سرعة و تغيّر تحركات الأسعار. تتأرجح بين الصفر و 100. تقليديا عندما يكون مؤشر القوة النسبية الRSI فوق مستوى 70 فهو يعتبر في منطقة “ذروة الشراء” و في منطقة “ذروة البيع” عند أقل من مستوى 30، الإشارات يمكن أن تتولد من خلال النظر إلى الفروقات و فشل التقلبات. يمكن أيضا أن يستخدم مؤشر القوة النسبية لتحديد الاتجاه العام للسوق.

مؤشر القوة النسبية الRSI
مؤشر القوة النسبية الRSI

 2. المعادلة :

مؤشر القوة النسبية الRSI هو معادلة بسيطة إلى حد ما، و لكن من الصعب شرحها دون صفحات من الأمثلة كما أنها ليست للحفظ، و لا نضيع الوقت بدراستها و لكن عليك بالرجوع إلى كتاب وايلدر إذا أردت الحصول على معلومات إضافية، انما نكتفي بمعرفة مكونات المعادلة حتى نستطيع ان نفرق بينها و بين غيرها من المؤشرات و هي كالآتي :

مؤشر القوة النسبية = 100 – [100 / (1 + (متوسط التغير التصاعدي / متوسط التغير النزولي))]

 

3. استخدامات المؤشـــر :

  • مستويات الذروة : المستوى 70 (ذروة شراء) و المستوى 30 (ذروة بيع)، تعتبر من اهم المستويات التي تدل على وصول الزوج الى منطقة الخطر و دليل على ان الارتداد وارد جداً.  كما أنه عليك أن تعلم أن وصول الزوج الى مستويات الذروة فرصة لجني الارباح او التفكير في فتح صفقات جديدة و ليس اشارة على البيع او الشراء، فالبيع و الشراء يعتمد على السعر نفسه فيما اذا اعطى اشارة لتغير الترند و الارتداد.

المستويات 70 و 30 ممتازة اذا كان اعداد المؤشر (14) و لكن باختلاف الفترات تختلف مستويات الذروة، فعند استخدام المؤشر بإعداد (9) يفضل استخدام المستوى 80 كمستوى ذروة الشراء، و مستوى 20 كمستوى ذروة البيع.

و لعل المفاجأة تكمن في مؤشر القوة النسبية الRSI بإعداد 2، فبحسب بعض المواقع تعتبر هذه
الفترة 2 من أفضل الاعدادات لمؤشر القوة النسبية . فبعد احصائيات و تجارب بدأت من عام 1995 الى عام 2006
و التدقيق على 7,050,517 صفقة تم فتحها بناءا على المؤشر كان العائد حوالى 0.25 % اسبوعيا، عند ذلك تم
اعتبار مستوى 98 مستوى ذروة شراء و مستوى 2 مستوى ذروة بيع.

  • RSI مستوى 50 : يستخدم الكثير المحللين الفنيين مؤشر الـ لمعرفة اتجاه الترند، و يعتبر مستوى 50 هو الحد الفاصل فعندما يغلق المؤشر على هذا المستوى يمكن اعتبار الترند صاعدا و بذلك يجب محاولة اقتناص فرص الشراء. وعندما يغلق المؤشر اسفل مستوى 50 يمكن اعتبار هابطا و يجب محاولة اقتناص فرص البيع .

عيب الطريقة : اكبر عيب لهذه الطريقة هي اقتصار خط الاتجاه على صاعد و هابط، كما نعلم فان تقضي اغلب وقتها في الترند الأفقي في اسواق المال عامة و سوق الفوركس خاصة.

  • : Failure Swing يعتبر نموذج الفيلير سوينق من اقوى النماذج التي تتكون على مؤشر الـRSI ، و تكونها يدل و بدرجة كبيرة جدا على ان السعر في طريقه الى الارتداد و التصحيح.
مؤشر القوة النسبية الRSI
مؤشر القوة النسبية الRSI

 

– نموذج توب فيلير سوينقTop Failure Swing   : يتكون النموذج عندما يشكل المؤشر قمة اعلى مستوى ذروة الشراء، و من ثم يهبط الزوج الى نقطة “Fail Point”، بعدها يعود المؤشر لاختبار القمة و لكن يرتد قبل الوصول اليها و يكسر نقطة الـ Fail Point و تكون تلك اشارة اكتمال النموذج.

– نموذج بوتوم فيلير سوينقBottom Failure Swing  : هو عكس التوب سوينق فيلير تماما، يشكل الزوج قاعا اسفل منطقة ذروة البيع، و من ثم يصعد الزوج الى نقطة “Fail Point”، بعدها يعاود الزوج اختبار القاع و لكن يرتد قبل الوصول اليها و يكسرها.

  • خطوط الاتجاه و النماذج الفنية : يستخدم مؤشر القوة النسبية الRSI كذلك مع خطوط الاتجاه المكسورة، اشارات البيع و الشراء المهمة تصدر عند كسر السعر و عندما يكون الـ RSI و خط الاتجاه في فترة قريبة من بعض و غالبا ما يسبق مؤشر الـ RSI السعر في كسر خط الاتجاه.

كذلك يمكن كشف نماذج فنية على مؤشر الـ RSI و الاعتماد عليها في التداول في سوق العملات، و من ضمن هذه النماذج :

–  الرأس و الكتفين

–  دبل توب و بوتوم

–  تريبل توب و بوتوم

–  المثلثات

طبعا اغلب هذه النماذج ستكون اقوى اذا تكونت فوق مستوى ذروة الشراء و اسفل مستويات ذروة البيع.

  • الديفرجنس Regular Divergence و الديفرجنس الخفي  Hidden Divergence:
  • الديفرجنس Regular Divergence:

الديفرجنس الايجابي:  عندما يكون مؤشر الـ RSI قاعين صاعدين و لكن السعر يشكل قاعين هابطين.

الديفرجنس السلبي:  عندما يكون مؤشر القوة النسبية قمتين هابطتين و لكن السعر يكون قمتين صاعدتين.

مؤشر القوة النسبية الRSI
مؤشر القوة النسبية الRSI

في الحقيقة هناك استراتيجيات عديدة باستخدام الديفرجنس، و لكن الديفرجنس لوحده قد لا تكفي لصناعة طريقة متاجرة
ناجحة و فعّالة مع ذلك يعتبر الديفرجنس من اقوى و اهم الاشارات التي تتنبأ بوجود تغير في الترند الحالي .

  • الديفرجنس الخفي Hidden Divergence : بعكس الديفرجنس، الديفرجنس الخفي تعتبر اشارة استمرارية الترند الحالي و تؤكد اتجاهه.

الديفرجنس الخفي الايجابي:  عندما يكون المؤشر قاعين هابطين و يكون السعر قاعين صاعدين.

الديفرجنس الخفي السلبي:  عندما يكون مؤشر القوة النسبية الRSI قمتين صاعدتين و يكون السعر قمتين هابطتين.

 

مؤشر القوة النسبية الRSI هو مؤشر قوي، فإنه يمكن أن يكشف عن التغيرات مثل المؤشرات الأخرى و لكن حسابه بمقارنة زيادات متوسط الفروق مقارنة مع الانخفاضات يجعله مؤشر فريد بحد ذاته مستخدم على نطاق واسع.

للمزيد من المقالات التعليمية

لتعليم مباشر عن المؤشرات بامكانك التواصل مع شركة اسواق اليوم للخدمات التعليمية

للمزيد من خدمات FXSTARS – اضغط هنا

للمزيد من التوصيات – اضغط هنا

 


اترك تعليق